تقنية فنون ومتاحف

في معرضه الثامن.. نادي ذي آرتس كلوب دبي يحتفي بفنانين معاصرين من الشرق الأوسط

عشاق الفن والتجارب الثقافية الراقية على موعد مع حدث فني يرضي نهمهم للإبداع، إذ يحتفي نادي ذي آرتس كلوب دبي The Arts Club Dubai بمجموعة من أبرز الفنانين المعاصرين في الشرق الأوسط خلال معرضه الثامن، الذي يتواصل حتى 25 فبراير 2024. 

معرض  “الفن المعاصر في الشرق الأوسط”

انطلق المعرض تحت عنوان “الفن المعاصر في الشرق الأوسط”، وهو يحمل في طياته إبداعات جرى اختيارها بعناية من مجموعة فرجام الفنية. ومن بين أبرز الفنانين الذين سيكرمون في هذا الحدث، يتألق من الإمارات الفنان المبدع محمد أحمد إبراهيم الذي يشتهر بلوحاته المفاهيمية التي تحكي قصصًا معقدة عن المنطقة والثقافة. بألوان زاهية وحيوية، تجذب لوحات إبراهيم الأنظار وتحظى بتقدير واسع خلال عرضها في أبرز المتاحف الكبرى حول العالم.

من الإمارات أيضًا، يأتي الفنان عبد القادر الريس، الذي يشتهر بأسلوب فني تجريدي يمزج بين الخط العربي والأشكال الهندسية، لا سيّما المربعات التي تبدو عائمة في لوحاته.

 

نادي ذي آرتس كلوب دبي يحتفي بفنانين معاصرين من الشرق الأوسط

 

يسلط المعرض الضوء أيضًا على موهبة الفنانة التونسية نادية كعبي لينك التي تستلهم إبداعاتها من رحلتها الشخصية متعددة الثقافات، وتجسّد بأعمالها المفاهيمية مناطق جغرافية مختلفة.

أما حضور إيران، فيتمثّل في المعرض بأعمال اثنين من الفنانين، أولهما فرهاد مشيري الذي يتجاوز بإبداعه حدود الفن التقليدي إذ يمزج بين فن البوب والتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية. ويُعتبر مشيري نموذجًا للمبدعين الذين يجرؤون على كسر الحواجز وتحدي القواعد المعروفة للفن.

ومن إيران كذلك، يتزين المعرض بعدد من أعمال الفنان سياماك فيليزاده الذي تعكس إبداعاته قصة حياته الشخصية وتجاربه الفردية والجماعية فيما تجسّد أسلوبًا متفردًا يجمع بين الفن التجريدي والسريالية والتعبيرية.

 

نادي ذي آرتس كلوب دبي يحتفي بفنانين معاصرين من الشرق الأوسط

وبالإضافة إلى لوحات الفنانة الفلسطينية سامية حلبي التي تعد من أهم رواد الفن التجريدي المؤثرين في الحركة الفنية الفلسطينية والعربية، تعُرض مجموعة من أعمال الفنان اللبناني مروان سحمراني الذي يعتمد أسلوبًا فنيًا تميزه ضربات فرشاته القوية وألوان زاهية يجسّد بها حالة الاضطرابات السياسية المتزايدة التي يموج بها موطنه. وتحمل لوحاته المركبة نزعات تجريدية وتعبيرية ولكنها تبقى متجذرة في تقاليد الأسلاف في فن رسم المناظر الطبيعية.

 

نادي ذي آرتس كلوب دبي يحتفي بفنانين معاصرين من الشرق الأوسط

 

تسلط أعمال هؤلاء الفنانين الضوء على المشهد الفني المعاصر النابض بالحياة والمتنامي في المنطقة فيما تجسّد مجموعة متنوعة من المفاهيم، مثل الهوية والنزعة الاستهلاكية والأوضاع الجيوسياسية والتجربة الإنسانية العالمية، وذلك بأسلوب يعتمد على الرسم والمواد المتاحة والصور الفوتوغرافية وغيرها من الوسائط المتنوعة.

يُذكر أن مجموعة فرجام الفنية جمعها الدكتور فرهاد فرجام، وهي واحدة من أهم مجموعات الملكية الخاصة في العالم، التي تحتفي بالفن الإسلامي والشرق أوسطي والغربي. كما أنها تحتضن أعمالاً تعود إلى فترة ما قبل الإسلام وتمتد إلى الوقت الحاضر لتجسد مزيجًا متناغمًا من الثقافات والتقاليد التي تربط بين الشرق والغرب.

يشار أيضًا إلى أن ذي آرتس كلوب دبي يُعد أول فرع خارج لندن لنادي الفنون البريطاني العريق الذي يتطلب عضوية خاصة للاشتراك به. ومنذ افتتاحه في مبنى آي سي دبي بروكفيلد بمركز دبي المالي العالمي عام 2020، استضاف هذا الفرع للنادي سبعة معارض فنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Sidebar
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Start typing to see posts you are looking for.