Blog

قصور وفلل

روائع التصميم البيوفيلي.. 7 ملاذات فاخرة تذوب بين أحضان الطبيعة

Sotheby’s Realty

 

يروج خبراء الصحة النفسية لتأثيرات الاندماج مع الطبيعة الخلابة على الحالة المزاجية والصحة الجسدية. وبعد فترة طويلة من العزلة التي فرضتها جائحة كوفيد-19، زادت الحاجة إلى الاستمتاع بالطبيعة.

هنا، يأتي “التصميم البيوفيلي” أو “التصميم الحيوي” Biophilic design، ليلبي هذه الحاجة. فهذا التصميم يُعدّ بمنزلة استراتيجيةٍ فنيةٍ مستدامة، تعيد بناء الروابط بين الإنسان ومحيطه الطبيعي، من خلال توظيف النباتات الخضراء ونوافير المياه الرقراقة والشرفات الساحرة والإضاءة الطبيعية، مع إتاحة الوصول السهل من الداخل إلى الخارج. ليس ذلك فحسب، بل يحرص هذا التصميم المبتكر أيضًا على توفير إطلالات خلابة على عناصر الطبيعة، كالبحار والجبال والغابات وغيرها.

ظهر مصطلح “التصميم الحيوي” في ثمانينيات القرن العشرين على يد عالم البيئة وعلم الأحياء الاجتماعي بجامعة هارفارد الأمريكية إدوارد أوسبورن ويلسون، الذي ألف كتابًا يحمل الاسم نفسه عام 1984، وأكدت أبحاثه على حاجة الإنسان العميقة إلى التواصل مع العناصر الطبيعية.

منذ ذلك الحين، عمل المهندسون والمصممون المعماريون بجد، وابتكروا طرقًا فريدةً لجلب جمال الطبيعة الساحرة إلى الفضاءات الداخلية، سواء كانت شقةً قائمة في أحضان المدينة أو فيلا تطل على شاطئ البحر. وبفضل رغبة العديد من الأشخاص في العيش في محيط طبيعي ساحر، بات التصميم الحيوي مطلوبًا على نطاق واسع.

في ما يأتي نلقي نظرةً على عددٍ من الملاذات الراقية حول العالم التي تقوم على مبدأ “التصميم الحيوي”.

 

 

1- فيلا Halo – جزر فيرجين البريطانية

يمكن الوصول إلى جزيرة أويل نات باي Oil Nut Bay الخاصة في جزر فيرجين البريطانية على متن الطائرة المروحية أو القارب فحسب، ما يضفي سحرًا خاصًا على رحلتك إلى هذا المكان الرائع. تتميز الجزيرة الجبلية الخضراء بمجموعة من الملاذات الفاخرة المطلة على البحر الكاريبي، منها فيلا تُعرف باسم “هالو” Halo، وهي مُقامة على أرض شاسعة مساحتها 9753 مترًا مربعًا.

تتميز هذه الفيلا “بتصميم حيوي” رائع، إذ إنها بُنيت بأناقة لتتناغم مع التضاريس الطبيعية المحيطة. يشمل ذلك إطلالات بانورامية خلابة من كل مكان فيها على مياه البحر الفيروزية، بفضل الواجهات الزجاجية الممتدة والشبابيك الكبيرة. كما يعلو الفيلا سطح أخضر من النباتات الاستوائية.

تتميز الفيلا، أيضًا، بنوافير زجاجية داخلية، وشلال صخري مخصص، وحوض سباحة غير متناه، ومنطقة شاسعة لتناول الطعام في الهواء الطلق. تضم الفيلا 5 غرف نوم و7 حمامات، وهي معروضة للبيع بسعر 27.5 مليون دولار.

 

فيلا Halo - جزر فيرجين البريطانية

Oil Nut Bay

 

2- فيلات Sunset – كوستاريكا

يُقدم منتجع كوستا إيلينا Costa Elena السكني في مدينة غواناكاستي بكوستاريكا فرصًا استثنائية للراغبين في امتلاك منزل بيوفيلي وسط أشجار الغابة. بين الملاذات المتاحة للبيع في هذا المنتجع، تبرز فيلات “سانسيت” الأربع Sunset Villas المكوّنة من أربع أو خمس غرف نوم، والتي يمكن الحصول عليها بأسعار تبدأ من 2.35 مليون دولار.

صُممت هذه الفيلات الاستوائية باستخدام مواد مستدامة، وهي تتميز بإطلالات خلابة على المحيط الهادئ من معظم الغرف، ما يمنحك الفرصة للاستمتاع بالهواء النقي وجمال الطبيعة الخارجية. تتضمن الفيلات أحواض سباحة غير متناهية وشرفات في كل غرفة، بالإضافة إلى مساحات واسعة لتناول الطعام والاسترخاء في الهواء الطلق.

 

فيلات Sunset – كوستاريكا

Costa Elena

 

3- منزل Kahakai 27– هاواي

يُعد المجمع السكني “كوهانايكي” Kohanaiki في منطقة كايلوا كونا واحدًا من أبرز وجهات الغولف الحصرية في جزيرة هاواي، ويقدم عروضًا عقارية استثنائية بلا شك. يبرز في هذا السياق منزل Kahakai 27 المصمم على الطراز البيوفيلي برؤية المهندس المعماري شاي زاك والتي تجمع بين أسلوب هاواي التقليدي والتصميم الحديث.

يتميز هذا المنزل بأسقفه المرتفعة وأبوابه الزجاجية المنزلقة التي تختفي تقريبًا عند الفتح، ما يخلق تمازجًا سلسًا بين الداخل والخارج، إذ تفتح مباشرة على فناء خلفي مغطى بالعشب وحوض سباحة، ما يمنحك الشعور بأنك تعيش في الطبيعة المحيطة.

تتيح الأجنحة الرئيسة إطلالات بانورامية على المحيط وساحل كايلوا كونا المذهل. إضافة إلى ذلك، يتضمن المنزل دُشًا في الهواء الطلق وشرفة واسعة، فيما تُزين نباتات هاواي الأصلية كل زاوية فيه، ما يضفي جوًا استثنائيًا على المكان. يضم المنزل 7 غرف نوم، وهو معروض للبيع بسعر 24.5 مليون دولار.

 

منزل Kahakai 27– هاواي

Kohanaiki

 

4- لا سيبا – جزر البهاما

تُعد “لا سيبا” La Ceiba، الواقعة ضمن مجمع Ocean Club Estates الفاخر، واحة ساحرة وسط الطبيعة الخلابة في مدينة ناساو عاصمة جزر البهاما. تتميز هذه الملكية البيوفيلية بإطلالة رائعة على البحر الكاريبي، وحوض سباحة غير متناه بطابع استوائي، تظلله أشجار النخيل الشاهقة التي تتأرجح بلطف مع نسمات البحر.

تشتمل المرافق، أيضًا، على صالة سينما وغرفة للألعاب الإلكترونية، وملعبين للكرة المضرب، وحوض جاكوزي يقع على الشاطئ، ومساحات لممارسة الأنشطة في الهواء الطلق. تبلغ مساحات المعيشة في هذه الملكية 1932 مترًا مربعًا، تشمل منزلا رئيسًا وكوخين للضيوف ومساكن للموظفين، بإجمالي 10 غرف نوم. وقد جرى بيعه أخيرًا بسعر 37.500 مليون دولار.

 

لا سيبا - جزر البهاما

CHRISTIE’S INTERNATIONAL REALTY

 

5- فيلا باندورا – اليونان

بلونها الأبيض المبهر، ومظهرها العصري، تتربع فيلا “باندورا” Pandora في قلب فولياغميني Vouliagmeni، أحد ضواحي ريفييرا أثينا، الواقعة على الساحل الجنوبي للعاصمة اليونانية.  يزهو هذا الملاذ الساحر بمنحنيات عضوية مستوحاة من جمال الطبيعة، ويجمع بين التصميم العصري المتطور، وأجواء الطبيعة الخلابة في كل ركن.

تعزز المنحنيات، التي استلهمتها الأجنحة العالية، الهدوء والخصوصية في هذه الفيلا الفسيحة التي تمتد على مساحة 555 مترًا مربعًا. وتمتد الفيلا على 3 مستويات، وتزخر بالنباتات والأشجار التي تجعل الطبيعة عنصرًا غالبًا على الديكور الداخلي.
كماًتعد الصخور الطبيعية المكشوفة في غرفة المعيشة والشرفات الخارجية إضافة فريدة، إذ إنها تدعم الهيكل وتوفر فضاءات مفتوحة للاستمتاع بالهواء الطلق.

تضم الفيلا 5 غرف نوم، و6 حمامات، وهي معروضة للبيع بسعر 7 ملايين دولار.

 

فيلا باندورا – اليونان

Sotheby’s Realty

 

6- مجمع Residences at Secret Bay – دومينيكا

تشتهر شركة Secret Bay بالتصميم الحيوي المستدام، الذي يتجسد بوضوح في منتجعها الفاخر المطل على البحر الكاريبي بجزيرة دومينيكا. الآن، يمكنك قضاء عطلتك بشكل دائم في منزل سكني أنيق بهذه الجزيرة الخضراء، عبر تملك منزل في مجمع Residences at Secret Bay، الذي أعلنت عنه الشركة، أخيرًا، والذي تبدأ الأسعار فيه من 1.5 مليون دولار.

المنزل مكوّن من طابقين على طراز بيت الشجرة المعماري، ويأتي بمساحات تراوح بين 115 و482 مترًا مربعًا. الفخامة والاندماج مع الطبيعة يطبعان كل شيء في هذا الملاذ الفاخر، بداية من حوض السباحة والفناء الخارجي، حتى الموقع المميز على حافة جرف مطل على مياه البحر الكاريبي الزرقاء. كما يتمتع أصحاب هذه المنازل بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المرافق المتاحة في المنتجع.

 

مجمع Residences at Secret Bay - دومينيكا

Secret Bay

 

7- فيلا ماريم – إيطاليا

بين أفضل الملاذات البيوفيلية في العالم، تبرز فيلا “ماريم” Villa Marem في منطقة كوستا سميرالدا الإيطالية المطلة على البحر المتوسط، حيث تشكل عقارًا ريفيًا رائعًا صممه المهندس المعماري العالمي سافين كويل. بُنى هذا المنزل الريفي على امتداد تضاريس التلة الطبيعية، ما يجعلك تشعر كأنك تمر عبر الغابة في أثناء تجاوزك الدرجات الصخرية المحاطة بالأشجار للوصول إلى أجزاء مختلفة من العقار.

 

فيلا ماريم - إيطاليا

Forbes Global Properties

 

يتضمن هذا الملاذ الفاخر ست غرف نوم، وستة حمامات، وحوض سباحة، وشرفة واسعة تتميز بخصوصية استثنائية بفضل المحيط الشاسع من الأشجار الكثيفة. تحتضن الفيلا أيضًا مجلسًا بظُلة مصنوعة من خشب الكستناء والخيزران، وهو يُعد مثاليًا للاستمتاع بالقهوة الإيطالية في فترة ما بعد الظهر. هناك أيضًا العديد من الميزات الطبيعية مثل الحديقة والشلال مع البركة، بالإضافة إلى إطلالات على خليج بيرفيرو.

ومما يجعل هذا المنزل مندمجًا مع الطبيعة إلى حد الذوبان، التكوينات الصخرية الرائعة المشمولة في ديكور المنزل وخلفية أسرة غرف النوم، والأخشاب وقطع الغرانيت الطبيعية التي تدخل في صناعة الأثاث.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Sidebar
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Start typing to see posts you are looking for.